أخر الاخبار

كل شيء عن التوكاتسو TOKKATSU من الألف إلي الياء.



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته،زائرينا الكرام،أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم في: موقع فيثاغورس في الرياضيات ،أرجوا من الله تعالي تكونوا في تمام الصحة والعافية
تقبل الله منا ومنكم ، صالح الأعمال،اليوم كما عودناكم على كل ما هو جديد وحصرى فى مجال الرياضيات mathematics بحمد الله وتوفيقه نقدم

التوكاتسو TOKKATSU


كل شيء عن التوكاتسو TOKKATSU من الألف إلي الياء.



كل شيء عن التوكاتسو TOKKATSU من الألف إلي الياء.




" التوكاتسو " (TOKKATSU    ) و نظام التعليم الجديد

ما المقصود بالنموذج التربوي الياباني توكاتسو؟

هل هو تعليم اللغة اليابانية؟

هل هو نظام التعليم الياباني؟

هل هو إستخدام الروبوت والتكنولوجيا والحواسب الآلية وأنظمة التعليم الذكية؟

لا.. هو ليس أي مما سبق!!!!!


يعد تعليم الجوانب المتعددة للطفل هدفًا للعديد من البلدان في عالمنا المعولم والمعقد. النجاح في الحياة لا يتعلق فقط بالعقل ، إنه يتعلق أيضًا بالاستقرار العاطفي والقيم والمواقف والمهارات الاجتماعية. نظرًا لأننا نواجه عالماً غير مؤكد ومعقد ، فإن القدرات مثل التواصل والتعاون مع الآخرين والقيم والمواقف التي تمكننا من العمل في عالم متعدد الثقافات ، ومهارات التفكير العليا ، فضلاً عن المعرفة الأساسية والمتقدمة في مختلف المجالات ، هي قدرات الجميع الاهتمام. العديد من المعلمين ، حتى في البلدان التي ركز فيها التعليم بشكل أساسي على تطوير الجوانب الفكرية للطفل ، يتجهون الآن إلى المدارس للقيام بدور أكبر في تنمية الطفل بأكمله.

لطالما أكد التعليم الياباني على تنمية الطفل كله. لديها فترات من تعليم الطفل الكامل والتي هي جزء من المناهج الدراسية الرسمية. تعتبر فترة الأنشطة الخاصة ، توكوبيتسو كاتسودو ، وتوكاتسو اختصارًا أحد المكونات الأساسية لتعليم الطفل بالكامل على الطريقة اليابانية. على الرغم من أن Tokkatsu يُمارس عالميًا في اليابان ، إلا أنه نادرًا ما يتم تقديمه في الخارج.

اقرا ايضا :التوكاتسو TOKKATSU

النموذج التربوي الياباني المعروف باسم "التوكاتسو" هو منهج بناء متكامل لشخصية الطالب وأسلوب حياة بالمدرسة والذي من شأنه أن يكسب الطلاب قيم وسلوكيات ومهارات وعادات إيجابية أبرزها التعاطف وتحمل المسؤولية والنظافة والنظام والالتزام والاستقلالية وحل المشكلات وغيرها من الصفات الحميدة التي تنمو وتتكامل يوما بعد يوم لتكمل جوانب شخصية الطالب وتجعله أكثر سعادة واحتفالا بالحياة وإقبال على كل ما هو جميل..

 كيف يحدث ذلك؟ وما هي ضمنات استمراره؟؟؟

يحدث ذلك من خلال تخطيط لأنشطة الحياة المدرسية اليومية وإدارة للمدرسة والفصل والتي تتبلور في مشهد ذهني نرى فيه الطلاب يتصرفون بلياقة والتزام دون وجود رقيب. يحترمون القيمة ويلتزمون بها ليس لأن أحدهم يراقب أو يشرف ولكن لأنه تحول إلي إنسان يحترم ذاته..

 يتم تخطيط جدول دقيق للمهام اليومية التي يشارك فيها الطلاب ويعرف كل طالب دوره دون أن يطلب منه أحد ذلك. يصطف في الطابور ويعرف رقمه في الصف ويعرف لاين يتوجه دون أن يرشده أحد. يكون فيه كل طالب مسئول عن زميل له أصغر منه سنا ويتولى دعمه وتقديم العون له ومن ثم يتولد لديه الشعور بالمسئولية والإلتزام تجاه المدرسة لأن أحد ما في حاجة إليه، هناك من هو أصغر منه يتطلع إليه ويراه أخ أكبر ومثل يقتدي. ... هل لكم أن تتخيلوا معي روعة ذلك النموذج التربوي الذي لا يعتمد على المواد الدراسية والجوانب المعرفية ولكن يولد المهارات والقيم التي تجعل أي طفل قادر على التعلم ولديه الدافعية وتأكيد الذات والثقة بالنفس التي تفتقدها أجيال صغيرة؟ إذن هو نموذج تربوي يمثل نمط حياة وتقاليد مدرسية تعطي فرص متكافئة للطلاب وتدور الأدوار على جميع الطلاب بحيث يتولى كل منهم جميع المهام تباعا..

 هناك فلسفة عميقة وراء هذا النموذج وآليات العمل به والصعوبات التي تواجهه في الحقيقة كثيرة وأبرزها التغيير الثقافي لكل أفراد مجتمع المدرسة والتي يتطلب إيمانهم به حتى يتمكنوا من نقله للآخرين حيث أن فاقد الشئ لا يعطيه، علاوة على مقاومة بعض الأسر التي ترى في قيام الطلاب بنشاط النظافة نوع من إهدار الكرامة، وهو الأمر الذي يمثل انحراف قيمي، فهل أن يكون الفرد نظيفا إهدار للكرامة أم هي الكرامة؟ هل حينما ينحني المعلم ومدير المدرسة ليمد يده ويساعد في نشاط النظافة بأعتباره انه بيته الثاني إهدار لكرامته هو الآخر؟ ؟؟؟ هل حينما يمثل الفرد قيمة مضافة ويترك المكان نظيفا أفضل مما تسلمه إهدار للكرامة، هل الحفاظ على الممتلكات العامة وصيانتها والإضافة لعمرها الإفتراضي إهدار للكرامة، وهل النظافة تقترن بالشعور بالدونية أم العكس؟ أي خلل قد أصاب المجتمع؟ علاوة على عدم فهم العديد من القائمين على تطبيق المشروع أنفسهم بفلسفته ومسخهم للنموذج وأخذ مظاهره فقط دون فحواه وأصوله.

وأخيرا أاكد أن هدف المشروع ومبتغاه إنساني بحت ولا يرتبط بجنسية أو دولة ولكن ما هو ياباني في الموضوع هو منهجية العمل وكيفية تأكيد وتعزيز الممارسات الإيجابية وغرسها في أعماق شخصية الطلاب حتى تتحول لقناعات مستدامة، أما قيم النظافة والالتزام والتعاطف وتحمل المسؤولية وغيرها من القيم وما تترجمه من سلوكيات هو ما يسعى إليه أي مجتمع.

وقالت الوزارة أن النظام التعليمى اليابانى يسعى إلى تحقيق التنمية الشاملة للطفل (التعليم الشامل للطفل) وتزويد التلاميذ بمجموعة من المهارات عبر تقديم نظام تعليمى شامل يسمى التعليم الشامل للطفل، وهو نظام يقوم على التطور

 أنشطة التوكاتسو هي أنشطة تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها، وتهدف إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات، وتحمل المسؤولية، والتفكير.

أن الأنشطة: التوكاتسو :تعليمية وتربوية، وتهدف إلى جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعا واحدا، وتعمل على الارتقاء بشخصية التلاميذ، ومستوى أدائهم في الحياة العملية، وكذا تعميق الولاء والانتماء لديهم تجاه المدرسة ثم البيئة المحيطة لهم ومن ثم وطنهم.

ويشارك التلاميذ، عن طريق "أنشطة التوكاتسو"، في وضع نظام الفصل وإداراته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم، فضلا عن مساعدتهم في التحصيل الأكاديمي، إضافة إلى أن النظام يوفر للتلاميذ مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، وهي، تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وإضافة أنشطة "توكاتسو" أخرى، مثل غسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات، فضلا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم، وآلية تنفيذها، وعمل قائمة بها، وتعليقها على حائط الفصل.

ويعقد للتلاميذ اجتماع في الصباح، واجتماع في آخر اليوم الدراسي يوميا، إضافة لاجتماعات الفصل، حيث يقود الطلبة المناقشات بأنفسهم، ويضعون خطة العمل والقواعد من أجل تحقيق المزيد من الاستمتاع بالعمل والمدرسة، كما يتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية؛ حيث إن مدرس الفصل بالمدارس الابتدائية غالبًا ما يدرّس كل المواد، وهو مسؤول عن الكثير من الأنشطة التي يمارسها بها التلاميذ داخل الفصل.

اويركز النظام الياباني للتعليم، على تنمية الشعور بالجماعة والمسؤولية لدى التلاميذ والطلاب تجاه المجتمع، بادئا بالبيئة المدرسية المحيطة بهم، لذا بدأت مصر بالاستفادة من التجربة اليابانية، بتنفيذ الأنشطة الخاصة "أنشطة التوكاتسو"،

 توكاتسو اسم يابانى مصطلح يعنى تفعيل النشاط بأسلوب العمل الجماعى التعاونى وتوزيع المهام على الأعضاء للفريق لإنجاز المهام وتحقيق الهدف بشكل تربوى يحقق انتاجية و هي كلمة ستعتاد أسماعنا عليها فى الأيام القادمة وهى أنشطة "التوكاتسو" و منها


 مصطلح " التوكاتسو " فى أنشطة المدارس المصرية اليابانية 


 مصطلح التوكاتسو فى أنشطة المدارس المصرية اليابانية  (TOKKATSU)  مشتق من كلمة (Tokubetu katudo) توكوبيتسو كاتسودو " يطلق عليه اختصارًا توكاتسو" ، ويعبر عن الأنشطة المخصصة لتعلم و تقدم تفكير الطفل التى تعتبر أحد الركائز الأساسية لتعليم الطفل الشامل فى اليابان، والهدف منها خلق مناخ تربوي صحي و مناخ إجتماعي مرغوب فيه بين الطلاب من أجل المشاركة الفعالة و الإندماج وحب الآخر و أن تفوق الآخر هو تفوق لنا جميعا وخلق حياة أفضل داخل الفصل والمدرسة، والعمل على تطوير موقف إيجابى فاعل من جانب الطلاب للتعامل مع مختلف القضايا فى الفصل والمدرسة، وكذلك خلق موقف إيجابى تجاه الحياة بصفة عامة وهي مجموعة أنشطة تعليمية ضرورية لنمو المتعلمين وبناتهم لعلاقات إنسانية جيدة لازمة للارتقاء بهم؛.

 

لماذا " التوكاتسو" في التعليم المصري ؟

لماذا " التوكاتسو" في التعليم المصري ؟

تحميل المشاركة ملف PDF كاملا عن التوكاتسو من هناااااااا


تتبنى وزارة التربية والتعليم في مصر نظام تعليمي جديد يسمى نظام التعليم والذي يهدف إلى إعادة تشكيل نظرة المجتمع للتعليم الحكومي من خلال تحسين أداء المعلم، والعمل على التلميذ لتنمية المهارات الحياتية والقيم والاتجاهات والمواطنة، وغيرها من المهارات التي تعد المواطن المصري لمواجهة الحياة، وللتعلم مدى الحياه | بشكل قائم على المتعة والسعادة والترفية وتقليل نسب الغياب والتسرب من التعليم، ويتنبي النظام المصري عدة تحولات تتمثل في: التحول من التأكيد على المعرفة إلى التأكيد على المهارات، والتحول من المنهج الواسع إلى المنهج العميق، والتحول من التعليم التلقيني إلى التعلم القائم على نشاط المتعلم، والتحول من المواد الدراسية المنفصلة إلى محاور متعددة التخصصات، والتحول من التعلم النظري إلى التعلم الممتع المرتبط بحياة المتعلم، والتحول من المواد التعليمية الورقية إلى المواد التعليمية الورقية والرقمية ما، وأخيرا التحول من فلسفة الإمتحانات إلى التقييم. الأنشطة الخاصة التوكاتسو بأنواعها التي سنوردها إن شاء الله بعد قليل.

 وقالت الوزارة في بيان توضيحي لها على رابط التقديم ، إن هذه الأنشطة تعتبر أحد الركائز الأساسية لتعليم الطفل الشامل في اليابان، والهدف منها خلق مناخ مرغوب فيه بين الطلاب من أجل المشاركة وخلق حياة أفضل داخل الفصل والمدرسة، والعمل على تطوير موقف إيجابي فاعل من جانب الطلاب للتعامل مع مختلف القضايا في الفصل والمدرسة، وكذلك خلق موقف إيجابي تجاه الحياة بصفة عامة.

 وأشارت الوزارة إلى أن هذه الأنشطة هي مجموعة أنشطة تعليمية ضرورية لنمو الطلاب و بنائهم لعلاقات إنسانية جيدة لازمة للإرتقاء بهم؛ ففي الأنشطة الخاصة تلك يقوم الطلاب بوضع أهداف لهم، وبذل الجهود بصورة اختيارية ذاتية تطبيقية، ويقومون بالتفكير من تلقاء أنفسهم وتبادل الحوار والمناقشة والبحث عن حل للمشكلات وتوافق الآراء، وهي أنشطة لايتم إدراجها في إطار المواد الدراسية، ولا تتمثل أهداف الأنشطة الخاصة في تغيير سلوكيات الطلاب داخل المدرسة فحسب، بل تمتد إلى المنزل والمجتمع خارج نظاق المدرسة.

"التوكاتسو" هي الأنشطة التي تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي، وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها. يعتمد التوكاتسو إلى تطوير قدرات التلاميذ بصورة شاملة متكاملة في المجالات الثلاث الرئيسية وهي: التطوير المعرفي للتلاميذ (تطوير أكاديمي)، والتطوير غير المعرفي ( تطوير عقلية التلاميذ، وعاداتهم الحياتية وممارساتهم اليومية)، والتنمية البدنية (تنمية القوة البدنية للتلاميذ وصحتهم). وأوضحت وزارة التربية و التعليم المصرية أن التوكاتسو، هى مجموعة أنشطة تعليمية ضرورية لنمو الطلاب وبنائهم لعلاقات إنسانية جيدة لازمة للإرتقاء بهم و النمو العقلي السليم و النهوض بهم لأعلي درجات من التحليل و حل المشكلات؛ ففى الأنشطة الخاصة تلك يقوم الطلاب أنفسهم بوضع أهداف لهم، وبذل الجهود للوصول أو تحقيق هذه الهداف  بصورة اختيارية ذاتية تطبيقية، و يحفزون زملائهم لكي يقومون بالتفكير من تلقاء أنفسهم  وتبادل الحوار والمناقشة و الأفكار والبحث عن حل للمشكلات و العوائق و يناقشون اختلاف وتوافق الآراء، وهى أنشطة حرة و ليدة اللحظة و لذلك لا يتم إدراجها فى إطار المواد الدراسية، ولا تتمثل أهداف الأنشطة الخاصة تلك فى تغيير سلوكيات الطلاب داخل المدارس و الجامعات فحسب، بل تمتد إلى المنزل والمجتمع  و البيئة المحيطه خارج نطاق المدرسة.

أهم ما قاله البروفسور سوجيتا هيروتشي المسئول الياباني عن المدارس اليابانية في مصر

البروفسور سوجيتا هيروتشي المسئول الياباني عن المدارس اليابانية في مصر


  •  انا مدير وحدة التوكاتسو باليابان وصعب اشرح معني توكاتسو في جمله
  •  توكاتسو هي مدارس لتنميه مهارات الطفل ولسعادة الطفل
  •  الدوله ليها تأثير لادخال طريقه التوكاتسو لمصر فالمعرفه لوحدها مش كفايه انها تبني اسره او مجتمع او بلد جيد لكن بتنميه الروح مع المعرفه نقدر نحصل علي طفل سوي
  •  عدد الأطفال في فصول اليابان 40 طفل واحيانا 38 المهم الطفل يحس ان المدرسه بيته او البيئه الصغير للحي او المجتمع بتاعه
  •  حب الناس ومساعدتهم في اليابان بتكون بتعاليم المدراس هناك
  •  المدرسه ليست للعلم فقط بل والتعلم معاً
  •  احنا في التوكاتسو بنهتم بمنظر الطفل لان الجمال بيعبر عن القلب والجوهر
  •  قبل ما ازور مصر كنت اعتقد ان مصر واليابان دولتين مختلفين ثقافيا وحضارياً لكن مصر عريقه وليها تاريخ طويل
  •  لما جيت مصر حسيت ان المصريين عندهم نفس الروح والرغبه اليابانية
  •  الاستاذه المصريين ممتازين عندهم حماس وصدق واستوعبوا التوكاتسو بشكل سريع اكثر مما توقعت
  •  بالطبع مصر تستطيع تطبيق الطريقه اليابانيه في التعليم علشان كدا افعل كل ما في وسعي لتحقيق دا
  •  الطالب هو الاساس في العملية التعليميه في التوكاتسو
  •  من أهم مميزات التعليم في اليابان هو التعلم بمتعه
  •  في الفصل الطلاب هما اللي هيحددوا هيتكلموا مع بعض ف ايه بعد كدا هما اللي بيديروا النقاش والمعلم يلاحظ مايتم والطلبه هما اللي هيجدوا حلول للمشاكل اللي هما فيها وهما كمان اللي هيقرروا وهيتفقوا هينفذوا الحلول دي امتي وهما اللي هينفذوها بنفسهم
  •  هيبقي في تدريب لاولياء الامور علشان هيبقي ليهم ادوار معينه داخل المدارس المصريه اليابانيه وازاي يدركوا دورهم انهم عامل فعال في نجاح التجربه
  •  بالنسبه للطلاب اللي بتقول عليهم بيهربوا من المدرسه المفروض الطلاب بنفسهم يعرفوا الصح من الغلط وان عدم ذهابهم للمدرسه ده خطأ
  •  التوبيخ للطلاب لايمنع فعل الخطأ
  •  لابد ان يكون في اراده ورغبه في الاصلاح علشان نجعلهم يقوموا بانشطه تجعل عندهم الرغبه في المدرسه
  •  بالنسبه لوعد ان بطريقه التوكاتسو الطلاب مش هينطوا من السور الامر مش سهل لانه يحتاج لدافع قوي فمصر فيها مدارس كتير بتختلف مشاكلها حسب الاماكن او الحي
  •  يحق لكل نفس ولدت انه تنمو بشكل سوي وده شئ بيتطلب جهد كبير ومواجهه للتحديات
  •  مشاكل الدروس الخصوصيه موجوده باليابان لكن بشكل مختلف
  •  المدارس اليابانيه بتهتم بالروح والمعرفه والشخصيه ف دور المدرسه واضح بشكل اكبر من مصر
  •  لحل مشكله الدروس الخصوصيه لازم يكون في تعاون بين المدارس والمدرسين الخصوصين ويكون في حد ادني من التعليم داخل المدرسه
  •  اجتهد لان هناك ملايين المصريين ينتظرون للنتايج التجربه اليابانيه في مصر
  •  المصريين بيقدروا بلادهم لكنهم بيحاولو يعملوا نظام تعليم يختلف عن ثقافتهم
  •  انا اتوقع من المصريين الكتير في التجربه اليابانيه
  • لمشاهدة الحلقة كامله من هناااااااااا  أو هنااااااااااا 

تحميل المشاركة ملف PDF كاملا عن التوكاتسو من هناااااااا


 أنواع من الأنشطة الخاصة بـ " التوكاتسو"

وأكدت الوزارة أن هناك عدة أنواع من الأنشطة الخاصة بـ (التوكاتسو) نذكر منها :

أنشطة الفصل

أنشطة الفصل

 وهى الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ فى تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل.

 



أنشطة مجلس التلاميذ

أنشطة مجلس التلاميذ

 وهى الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافى القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.

 المناسبات المدرسية

المناسبات المدرسية


أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالإنتماء والتكافل تجاه الآخرين بالإضافة لشعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهى أنشطة يتم القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة .

  

أسس الأنشطة الخاصة" التوكاتسو " :

أسس الأنشطة الخاصة" التوكاتسو "


اقرا ايضا :اعلانك عندنا

 تحول دور المعلم من مدرس إلى میسر

لم يعد دور المعلم مجرد تعليم المعارف والمفاهيم الصحيحة حتى يتمكن التلاميذ من الوصول إلى إجابة صحيحة، ولكن تسهيل التعلم الاجتماعي والشعوري للتلميذ من خلال التجربة والخطأ في بينة الفرد أو المجموعة الصغيرة أو الفصل بالكامل.


 الفصل والمدرسة هي مجتمع صغير

 الفصل أو المدرسة هي المجتمع الصغير وهي المكان الأكثر ملاءمة للطلاب لتطوير المهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة عندما يدخلون العالم الحقيقي، حيث يقضي التلاميذ وقتا كبيرا ما في الفصل الدراسي، وهذه الحياة الجماعية هي أساس التوكاتسو لأنها تتطلب من الأعضاء مشاركة المهام، ووضع القواعد، وتجربة القيادة وكذلك التقيد والالتزام بالنظام.

 

بذل أقصى جهد والشعور بالإنجاز

 يجب أن تتماشي أنشطة التوكاتسو مع الأنشطة العملية التي يمكن للطلاب إجراؤها في الفصل والمدرسة والتي من خلالها يتخذون موقفا لبذل قصارى جهدهم، ومن المتوقع أن يقوم المعلمون بتوجيه التلاميذ لاختيار الغايات والأهداف المناسبة في أنشطة التوكاتسو الخاصة بهم والتي تتطلب من التلاميذ تجاوز ما يزيد قليلا عن حدودهم، ويشجع تحقيق نجاح بسيط فوق نجاح بسيط آخر التلاميذ على اكتساب شعور بالإنجاز، وهو مفتاح التحفيز المستدام. لا ثواب ولا عقاب ولكن تقييم ذاتي هنالك عنصر مهم في أنشطة التوكاتسو، وهو التقييم الذاتي، والتي يقوم فيها التلاميذ بأنفسهم بمراجعة ومناقشة السلوكيات الناتجة عن المشاركة في الأنشطة بصفة فردية أو أنشطة مجموعاتهم، وفصلهم. وهذه العملية تجعل التلاميذ يذكرون ما قرروه في وقت سابق وتحسين أدانهم في الآن.

  

ثقة أكبر فى الطالب

لم يعد من المقبول أن يقوم المعلم بتوجيه التلميذ إلى ما يجب القيام به، ومن ثم يطيعه، وبدلا من ذلك يتعين على المعلم، تسهيل قدرة التلاميذ على حل المشكلات بحيث يتعلمون اختيار الحل المناسب من تلقاء أنفسهم، مما يسمح لهم بالتعلم من خلال العمل، الأمر الذى يضع مزيدا من الثقة.

 

لا ثواب ولاعقاب ولكن تقييم ذاتى

هناك عنصر مهم فى أنشطة التوكاتسو، وهو التقييم الذاتى، والتى يقوم فيها التلاميذ بأنفسهم بمراجعة ومناقشة السلوكيات الناتجة عن المشاركة فى الأنشطة بصفة فردية أو أنشطة مجموعاتهم، وفصلهم. وهذه العملية تجعل التلاميذ يذكرون ما قرروه فى وقت سابق وتحسين أدائهم.

تحميل المشاركة ملف PDF كاملا عن التوكاتسو من هناااااااا

أهداف الأنشطة الخاصة " التوكاتسو" ؟ 

تستهدف الأنشطة الخاصة (التوكاتسو) تحقيق مجموع من الأهداف من أهمها : خلق مدرسة تحقق السعادة والفخر ومتعة التعلم : يعمل المعنيون بالتعليم على بذل قصارى الجهد؛ لضمان ثقافة ومناخ ايجابي في المدرسة يحقق متعة التعلم، ويعزز من بيئة التعلم السعيدة الصحية المتماسكة لجميع التلاميذ، وأن تكون المدرسة مكان يشعر فيه التلميذ بالسعادة والفخر لكونه عضوا فاعلا فيه، وأن يتم تحفيز كل تلميذ بالأنشطة التعليمية الموزعة بشكل عادل على الجميع، مهما كانت سرعة تعلمهم أو مواهبهم، والعمل على وضع نهاية لفكرة الاختبار النهائي التي تحتل حاليا الدور المحوري في النظام التعليم، وفتح صفحة جديدة في تاريخ التعليم تتيح للتلميذ اكتساب مهارات ذات معنى ومهارات القرن الواحد والعشرين. و لها أنواع مختلفة، تسهم في خلق حياة جذابة من الأنشطة والتعليم داخل الفصل المدرسي، فهدفها تطوير مهارات الطلاب، ومساعدتهم على إنجازات بسيطة تخلق فيهم روح الثقة، فهي أنشطة «التوكاتسو»، والتي تحرص المدارس المصرية اليابانية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على الاهتمام بها خاصة مع بدء التقديم للعام الدراسي الجديد 2021/2022.

 وكشفت المدارس المصرية اليابانية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2021-2022،والتي تصل لـ 13 ألف جنيه

 

تحقيق التنمية الشاملة للطفل (التعليم الشامل للطفل)

وقالت الوزارة أن النظام التعليمى اليابانى يسعى إلى تحقيق التنمية الشاملة للطفل (التعليم الشامل للطفل) وتزويد التلاميذ بمجموعة من المهارات عبر تقديم نظام تعليمى شامل يسمى التعليم الشامل للطفل، وهو نظام يقوم على التطور.

 يسعى النظام التعليمي المستخدم في اليابان إلى تزويد التلاميذ بمجموعة من المهارات عبر تقديم نظام تعليمي شامل يسمى التعليم الشامل للطفل، وهو نظام يقوم على التطور المتوازن لكل من العقل والقيم والجسد أو بعبارة أخرى هو نظام لضمان أرضية صلبة للمهارات الأكاديمية واثراء الوجدان والتطور الجسدي الصحي مغا، ويعتمد التوكاتسو على بناء وتنمية مهارات ترتبط بثلاثة مجالات رئيسية هي: العلاقات الإنسانية، وتحقيق الذات والمشاركة المجتمعية.

 

تنمية الحكم الذاتي والإنتماء والكفاءة لدى المتعلم

يسعى هذا النظام التعليمي إلى تلبية المدرسة للاحتياجات النفسية الأساسية للطفل ومن أهمها الحكم الذاتي (Autonomy)، والإنتماء ( Belonging)، والكفاءة (Competence] ، وهو ما يسمى بمجموعة الأبجدية الجديدة (ABC) التي تجعل المتعلم أكثر إرتباطا بالمدرسة، لذلك يقترح النظام التعليمي على القائمين على التعليم لتزويد الجيل القادم من التلاميذ بالمجموعة الجديدة للأبجدية (ABC)، ومن المتوقع تنمية الارتباط بالمدرسة لدى التلامية الارتباط بمجتمعهم ووطنهم.

 

تبني مبادرة المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة

 يتبنى هذا النظام التعليمي مبادرة المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وهي رؤية شاملة بعيدة المدى للتعليم، تسعى لتعظيم قدرات الشباب والصغار في المنطقة، وتعتمد على خلق توازن بين كل من (المعرفة والأخلاق والجسم) فالمعرفة هي المستوى الأكاديمي المحقق حيث تم تعريفها بأنها القدرة على حل مختلف المشكلات، والتعامل معها بصورة ايجابية، اعتمادا على طرق التعبير واتخاذ القرار والتفكير ذاتيا باستخدام ماتم اكتسابه من معرفة وتقنيات أساسية، أما الأخلاق فهي ثراء الخصائص الإنسانية المتمثلة في مراعاة الأخرين والشعور بهم والتعاون معهم، والحفاظ على الانضباط ذاتيا، أما الجسم فيتمثل في الصحة والقوة البدنية حيث تم تعريفه بأنه القوى البدنية والصحية من أجل الحياة بقوة .

خلق مدرسة تحقق السعادة والفخر ومتعة التعلم

يعمل المعنيون بالتعليم على بذل قصارى الجهد؛ لضمان ثقافة ومناخ إيجابى فى المدرسة يحقق متعة التعلم، ويعزز من بيئة التعلم السعيدة الصحية المتماسكة لجميع التلاميذ، وأن تكون المدرسة مكان يشعر فيه التلميذ بالسعادة والفخر لكونه عضوا فاعلا فيه، وأن يتم تحفيز كل تلميذ بالأنشطة التعليمية الموزعة بشكل عادل على الجميع، مهما كانت سرعة تعلمهم أو مواهبهم، والعمل على وضع نهاية لفكرة الاختبار النهائى التى تحتل حاليا الدور المحورى فى نظام التعليم، وفتح صفحة جديدة فى تاريخ التعليم تتيح للتلميذ اكتساب مهارات ذات معنى ومهارات القرن الواحد والعشرين. 

 التعلم القائم على اللعب ونموذج التعليم الشامل 

تستهدف وزارة التربية والتعليم تعزيز الأنشطة التعليمية فى نظام التعليم الجديد خاصة فى مجال تكوين الشخصية والمشاعر والعلاقات الاجتماعية، كما سيتم تطبيق مدخل التعلم القائم على اللعب والأنشطة الخاصة بــ التوكاتسو فى مرحلة رياض الأطفال ومرحلة التعليم الأساسى على التوالى

 

مدخل التعلم القائم على اللعب

يعتبر التعلم من خلال اللعب أحد الممارسات الأكثر استخداما فى تعليم الطفولة المبكرة، وهو مدخل للتعلم ينظم الأطفال من خلاله ويشكلون عوالمهم الاجتماعية، ويكتسبون المعارف والمهارات والقيم التى تشكل سلوكهم من خلال ممارستهم لبعض الألعاب، والتفاعل مع زملائهم والأشياء من حولهم.

 

لماذا التعلم القائم على اللعب؟

وشددت الوزارة على أنه من غير الممكن فصل لعب الأطفال عن تعلمهم، ونموهم فى مرحلة الطفولة المبكرة عن الطبيعة البشرية، فاللعب يشكل عقل الطفل، ويوفر استكشاف نشط يساعد فى بناء وتنمية طرق التفكير، كما يؤدى إلى تحسين إمكانات التعلم فى وقت لاحق في الحياة (التعلم مدى الحياة) ، ويسمح اللعب للأطفال الصغار بالاستكشاف والتعارف والتفاوض والمخاطرة وإدراك المعانى، ومن المرجح أن يكون لدى الأطفال الذين يشاركون في ممارسة اللعب مهارات متطورة لقوة الذاكرة، والنمو اللغوى، والقدرة على تنظيم سلوكهم، مما يؤدى إلى تحسين التكيف المدرسى والتعلم الأكاديمى.

 كيف نضمن فعالية التعلم القائم على اللعب؟

أثبتت التجارب والدراسات الميدانية أن رياض الأطفال والمدارس التى تحقق قدرا كبيرا من التعلم عالى الجوده بتطبيق (التعلم القائم على اللعب) تتميز بالعديد من الخصائص منها :

  1. وضع جدول يتضمن اللعب البدنى النشط داخل المدرسة وخارجها.
  2. دمج الموسيقى والنشاط الحركى والتعبير الإبداعى والفنون فى الأنشطة اليومية.
  3. التفاعل بين الأطفال والكبار بالمدرسة بمعنى أن المعلمين مثلا كانوا يشاركون تلاميذهم فى اللعب والنشاط البدنى بصفة عامة.
  4. تخصيص أوقات كافية ومناسبة لترك الأطفال يلعبون بحرية.
  5. وجود علاقات آمنة مع الأقران والمعلمين حيث يشعر الأطفال بالثقة عند القيام بالاستكشافات لإقامة علاقات مع الآخرين وتطوير الصداقات وتنظيم سلوكياتهم تلك.
  6. توافر بيئة تعليمية منظمة جيدًا مثل تخطيط المساحات والفراغات، والأثاث، والموارد، والأنشطة، وما إلى ذلك؛ بما يحفز ويشجع الأطفال على الاستكشاف والتعلم والاستفسار.


 أبرز المعلومات عن أنشطة " التوكاتسو "

  1. لها أنواع مختلفة أبرزها أنشطة الفصل وهي الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل.
  2. أنشطة مجلس التلاميذ وهي الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وتوجد بإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافي القائمة جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.
  3. أنشطة المناسبات المدرسية وهي أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالإنتماء والتكافل تجاه الآخرين بالاضافة شعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهي أنشطة يتم القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة.
  4. تحول الأنشطة الخاصة بـ«التوكاتسو»، دور المعلم من مدرس إلى ميسر فلم يعد دور المعلم مجرد تعليم المعارف والمفاهيم الصحيحة حتى يتمكن التلاميذ من الوصول إلى إجابة صحيحة، ولكن تسهيل التعلم الاجتماعي والشعوري للتلميذ من خلال التجربة والخطأ في بيئة الفرد أو المجموعة الصغيرة أو الفصل بالكامل.
  5. تتيح الأنشطة تطوير المهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة عندما يدخلون العالم الحقيقي، وهذه الحياة الجماعية هي أساس التوكاتسو لأنها تتطلب من الأعضاء مشاركة المهام، ووضع القواعد، وتجربة القيادة وكذلك التقيد والالتزام بالنظام.
  6. تهتم أنشطة التوكاتسو بالتقييم الذاتي، ومناقشة السلوكيات الناتجة عن المشاركة في الأنشطة بصفة فردية أو اجتماعية.
  7.  تهدف إلى خلق مدرسة تحقق السعادة والفخر ومتعة التعلم.
  8. تحقق التنمية الشاملة للطفل وتنمية الحكم الذاتي والانتماء والكفاءة لدى الطالب.

دور مسؤل أنشطة " التوكاتسو "Tokatsu 


  1.  "التوكاتسو" معروف باليابان على أنه يركز على جميع مهارات الطالب من خلال التوسع في الأنشطة بدلا من المناهج وإلغاء كل ما من شأنه الحفظ والتلقين واستبداله بمهارات الإبداع والتفكير.
  2. هي أنشطة تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها.
  3.  تهدف الأنشطة إلى بناء الشخصية، ومهارات العمل الجماعي، والانتماء، وقيم النظافة، والاعتزاز بالذات، وتحمل المسؤولية، والتفكير.
  4. تسعى الأنشطة إلى جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعا واحدا، والارتقاء بشخصية التلاميذ، ومستوى أدائهم في الحياة العملية، وزيادة الولاء والانتماء لديهم تجاه المدرسة ثم البيئة المحيطة لهم ومن ثم وطنهم.
  5. يشارك التلاميذ، بأنشطة "التوكاتسو"، في وضع نظام الفصل وإداراته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ أنشطة تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم، فضلا عن مساعدتهم في التحصيل الأكاديمي.
  6. يوفر النظام للطلاب مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، مثل تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة، وغسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات، فضلا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم، وآلية تنفيذها، وعمل قائمة بها، وتعليقها على حائط الفصل.
  7.  يُعقد للتلاميذ اجتماع في الصباح، واجتماع في آخر اليوم الدراسي يوميا، إضافة لاجتماعات الفصل، حيث يقود الطلبة المناقشات بأنفسهم، ويضعون خطة العمل والقواعد من أجل تحقيق المزيد من الاستمتاع بالعمل والمدرسة.
  8. يتم تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية؛ حيث إن مدرس الفصل بالمدارس الابتدائية غالبا ما يدرس كل المواد، وهو مسؤول عن الكثير من الأنشطة التي يمارسها بها التلاميذ داخل الفصل.
  9. يطبق "التوكاتسو" على الطلاب داخل فصل لا تزيد عن 40 تلميذا.
  10. طبقا لذلك النظام سيتم مد اليوم الدراسي حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا، لإتاحة الفرصة لممارسة الأنشطة بين الحصص.
  11. حصة التوكاتسو قريبة جدا جدا من شغلنا ف الاتحادات الاخصائي النفسى اوالاجتماعى هو اللى هيديها (التوكاتسو )( نشاط يدرس بالمرحلة الابتدائية)
  12. لمزيد من المعلومات حول النموذج يرجى الرجوع الى الرابط التالي من هنااااااااا  أو من هنااااااااااا

تحميل المشاركة ملف PDF كاملا عن التوكاتسو من هناااااااا

تحميل دفتر تحضير التوكاتسو للصف الاول الابتدائى الترم الاول 2021 مستر رمضان فتحي من هناااااااااااا


قد يعجبك ايضا

تحميل دفتر تحضير التوكاتسو للصف الاول الابتدائى الترم الاول 2022 مستر السيد العوضي من هنااااااااا





تعليقات
تعليقات Bloggerتعليقات Disqus



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
شكراِ جزيلا